chanisecharden.com

مساحة الاراضي الزراعية في السودان

  1. وحدة مساحة لقياس الاراضي الزراعية
  2. السودان يُهدر الثروة السوداء: 80 مليون فدان بانتظار البذور

السودان يتمتع برقعة زراعية شاسعة قال وزير الدولة بوزارة الزراعة والغابات في السودان نهار عثمان نهار إن بلاده تعتزم استغلال كافة مساحات الأراضي الزراعية الخصبة التي تبلغ 200 مليون فدان عبر استثمارات تصب لصالح الأمن الغذائي العربي. وأضاف نهار، في تصريحات له، أن المستغل من مجمل الأراضي الزراعية الصالحة للزراعة يبلغ 55 مليون فدان فقط أي ما يعادل ربع المساحات الإجمالية الصالحة للزراعة في السودان ، مؤكدا في الوقت نفسه توافر الثروات الطبيعية الداعمة للاستغلال الأمثل للأراضي الزراعية.

وحدة مساحة لقياس الاراضي الزراعية

الارض الزراعية في السودان
  • إستصلاح الأراضي الزراعية في الصومال - video dailymotion
  • تصميم بطاقة زواج الكترونية - Firas Faraji
  • الارض الزراعية في السودان
  • تمارين الصباح
  • اسعار الاسمنت والحديد اليوم التكيه

اعلنت مصلحة المساحة السودانية أمس الاثنين/4 يوليو الحالي/، ان السودان سيفقد ربع مساحته الكلية بعد انفصال الجنوب المقرر فى التاسع من يوليو المقبل. وقال عبد الله الصادق مدير مصلحة المساحة في مؤتمر صحفى مشترك مع وزير الاعلام السوداني كمال عبيد ، إن "المساحة الكلية للسودان ستتناقص من مليونين و500 الف كيلومتر الى مليون و881 الف كيلومتر، اي بنسبة 25 بالمائة، هى مساحة جنوب السودان". واضاف ان عدد دول الجوار السوداني تقلص من تسع الى سبع دول، حيث لم يعد للسودان حدودا مع كل من اوغندا وكينيا والكونغو. وتابع ان طول الشريط الحدودي بين السودان واثيوبيا تقلص من 1605 كيلومترات الى 725 كيلومترا ، ومع افريقيا الوسطى من 1070 كيلومترا الى 380 كيلومترا، بينما بقيت الحدود على حالها مع كل من تشاد (1300) وليبيا (380) ومصر (1280) واريتريا (605). وقال إن "الحدود المشتركة بين السودان ودولة جنوب السودان تبقى هي الاطول اذ تبلغ اكثر من الفى كيلومتر". واشار الى ان عدد السكان فى دولة السودان وفق الإحصائية الجديدة بلغ 33, 419, 625 نسمة، فيما حافظت نسبة الأراضي الزراعية الصالحة للزراعة على نفس الرقم السابق وهي 200 مليون فدان.

السودان يُهدر الثروة السوداء: 80 مليون فدان بانتظار البذور

السعودية مؤهلة وبصورة كبيرة لإيجاد شراكة سياسية اقتصادية ينتج عنها تكامل في تحقيق الأمن الغذائي، وأفضل شريك هو السودان الذي هو بالإجماع سلة غذاء العالم العربي. إلا أن قبول فكرة الاستثمار بالسودان يعاني من فتور، شديد ولم تنجح جهود حكومة السودان في التغلب على الفتور والذي حضر منكم اللقاءات المتعددة بالغرفة التجارية بالرياض مع كبار مسؤولي رجال الدولة السودانيين لا بد أنه لمس ذلك. وفي ظل الوضع العالمي الحالي المزري الذي أصبح فيه رغيف الخبز عرضة للتقلبات الاقتصادية والمساومات السياسية كان حرياً بالدول العربية الزراعية وأولها السودان أن تكون أول من استجلب التقنيات الزراعية الحديثة وبحث أفضل الطرق والأساليب المشجعة للاستثمار الزراعي والارتقاء بالحوافز من كونها كلمات دبلوماسية إلى جعلها وقائع ملموسة حقيقية. ولم لا؟ فالسودان يتميز بوجود الأراضي الصالحة للزراعة ( أكثر من 200 مليون فدان) والمستغل حالياً قد لا يتعدى 20% من هذه المساحة. و تتوفر مياه الري ( مياه الأنهار والنيل وروافده ومياه الأمطار والمياه الجوفية). ويتميز السودان بتنوع المناخ ( من 30 إلى 48 درجة مئوية) صحراء- مناخ البحر الأبيض المتوسط- السافانا – الاستوائي.

الاراضي الزراعية في السودان

بانتظار الاستثمارات وبينما ينتظر السودان استثمارات دول عربية في القطاع الزراعي لديه، يرصد مختصون شركات زراعية عربية استطاعت أن تستثمر في بعض دول القارات الأخرى الأقل تصنيفا في مجال الموارد الزراعية وتكلفتها عالية. ويقول الخبير مكاوي، إن الاستثمار في مجال الزراعة في السودان يحتاج إلى جرأة وتسهيلات ومراقبة من قبل المنظمة العربية للتنمية الزراعية والهيئة العربية للاستثمار، وهي منظمات وهيئات مقرها في السودان. ويرى وزير الزراعة الأسبق، أحمد على قنيف، في تصريح لـ"العربي الجديد"، أن السودان يحتاج إلى إرادة ودراسات لمعالجة مسألة مشكلة الأراضي، خاصة النزاعات بين الرعاة والمزارعين. وينتج الاحتكاك بين الرعاة والمزارعين عن عدم وجود مسارات محددة لرعاة الماشية، مما يتسبب في إتلاف الزراعة، هذا ما يسفر عن خلافات وصراعات بين الطرفين. السودان يُهدر الثروة السوداء: 80 مليون فدان بانتظار البذور الري من الأزمات التي تعيق استغلال الأراضي في السودان(Getty) الخرطوم ــ عاصم إسماعيل 27 يونيو 2016 إرسالاً

مساحة الاراضي الزراعية في السودان

تشخيص الأمراض الفطرية وطرق مكافحتها يحتوي هذا الكتاب تطبيقات عملية في كيفية تشخيص الأمراض المتسببة عن الفطريات الممرضة تفيد طلاب الدراسة الجامعية والدراسات العليا، وتفيد العاملين في مراكز البحوث الزراعية والشركات المنتجة للمحاصيل الزراعية والمهتمين بأمراض النبات ويهدف إلي تطوير القدرات التدريبية والبحثية التي تساعد على تشخيص الأمراض النباتية الهامة في العديد من المحاصيل الزراعية وطرق مكافحتها. وقد زود الكتاب بالأشكال والرسومات للفطريات الممرضة وصور توضح الأعراض المثالية لعديد من الأمراض الهامة والمتسببة عن الفطريات الممرضة. ويعد أيضاً كدليل حقلي للمزراعيين في فهم مبادئ التطور المرحلي في أمراض النبات الفطرية وكيفية تشخيصها ومكافحتها. ويحتوي هذا الكتاب على معظم الأمراض الهامة المسجلة على مختلف المحاصيل الزراعية والهامة في المملكة العربية السعودية خاصة والدول العربية عامة. ويجب أن ينتبه القارئ والمهتم إلى انه سيواجه في الحقل نباتات قد تعانى ليس من مشكلة واحدة بل عدة مشاكل مرضية وبيئية وان التشخيص الصحيح لما يعانى منه النبات هو المدخل السليم إلى حل المشكلة ومكافحة المرض وعند محاولة تقرير المكافحة فيجب أن نضع في الاعتبار تكاليف المكافحة والتي يجب أن تكون اقتصادية وان كان ذلك غير صحيح دائما فقد تكون المكافحة من اجل المحافظة على سلالة نباتية ذات أهمية خاصة لدى المزارع أو للتقليل من ضراوة المرض في العام التالي.

November 19, 2021, 8:05 am